الرئيسية - إقليمي - الرئيس الإيراني: “السعودية” ودول أخرى يسعون لفرض الضغوط على الشعب الإيراني

الرئيس الإيراني: “السعودية” ودول أخرى يسعون لفرض الضغوط على الشعب الإيراني

مرآة الجزيرة

أكّد رئيس الجمهورية الإيرانية، الشيخ حسن روحاني، أن “السعودية” والكيان الإسرائيلي والمتطرفين في الولايات المتحدة الأمريكية، “يسعون لفرض الضغوط على الشعب الإيراني”.

كلام روحاني جاء في تصريحٍ صحفي، قال فيه أن الذين يحملون البغض تجاه الشعب الإيراني منذ زمنٍ بعيد، اجتمعوا اليوم مع الإدارة الأمريكية لتشديد الضغوط عليه، مؤكداً أنه في مثل هذه الظروف، لا سبيل أمام إيران سوى الثبات والمقاومة بوجههم.

يأتي ذلك، بعد أيامٍ من إعلان الحكومة الإيرانية بشكلٍ صريحٍ عدم رغبة إيران في الحوار مع “السعودية” حول اليمن دون مشاركة اليمنيين بشكل مباشر في الحوار.

المتحدّث بإسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، قال في تصريحات صحفية قبيل زيارة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إلى طهران، إن الأخير كان قد أعلن أمام وسائل الإعلام رسمياً أن ولي العهد السعودي طلب منه التفاوض مع الرئيس الإيراني بشأن “السعودية”. وأضاف : “لا نرى أي حاجة للحوار مع (السعودية) نيابةً عن اليمنيين أو في ظل غيابهم”.

وفي هذا الإطار، شدّد الرئيس إيراني في حوارٍ مع قناة “فوكس نيوز”، أن المنطقة تتّجه لمزيد من التوترات لذا فإن الحل برأيه هو تجفيف جذور التوتر، موضحاً أن الشعب اليمني يتعرّض لقصف مكثّف منذ خمس سنوات وقد حققت القوات المسلحة اليمنية تقدماً هائلاً في الأشهر الستة الماضية، لذا فإن السبيل لمنع التوترات يتمثل في محاولة تعزيز السلام والأمن في المنطقة، وتابع “يجب أن تنهي (السعودية) الحرب اليمنية وأن توقف الولايات المتحدة الضغوط غير القانونية على الشعب الإيراني”.

وكان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في ​مجلس الشورى​ الإسلامي ​علاء الدين بروجردي قد أعرب في تصريحٍ لوكالة “مهر” للأنباء، عن شكره لجهود رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الهادفة إلى تذليل الخلافات بين إيران و”السعودية”، مؤكداً أن المشكلة تكمن في الجانب السعودي. كما أوضح أن الخلافات الإيرانية -السعودية تعود جذورها إلى السياسات السعودية ويجب حلها من خلال مراجعة السعوديين لتصرفاتهم.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك